-->

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

ألمانيا تنشأ مؤسسة استقرار اليورو وساركوزي لن يدع اليونان تسقط


إجراءات التقشف تقسم اليونانيين والرئيس يؤكد أنها ستؤتي ثمارها

وكالات 

قال وزير المالية الألماني فولفجانج شيوبله، في مقابلة صحفية انه يعتزم تقديم اقتراحات قريبا لانشاء مؤسسة اوروبية جديدة للمساعدة في تحقيق استقرار منطقة اليورو

وقال لصحيفة "فيلت ام سونتاج"،:"نحن لا نقترح اقامة مؤسسة منافسة لصندوق النقد الدولي لكن من أجل الهيكل الداخلي لمنطقة اليورو فاننا نحناج الى مؤسسة تحوز خبرة الصندوق ولها سلطات تنفيذية مماثلة".



ساركوزي: مامعنى اليورو ؟

من جهته اكد الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ضرورة دعم اليونان في خطتها الرامية الى الخروج من ازمتها المالية، مشددا على انه لا يمكن "ان ندع دولة في منطقة اليورو تسقط، والا فلا معنى لليورو".

وقال ساركوزي اثناء طاولة مستديرة في باريس مع مزارعين فرنسيين في اطار معرض الزراعة "

وتبنت اليونان الجمعة خطة صارمة لمكافحة الازمة الاقتصادية والمالية الخطيرة التي تواجهها.

وفي اطار سعيه لحشد الدعم الدولي لبلاده يلتقي رئيس الوزراء اليوناني جورج باباندريو الرئيس الفرنسي اليوم بعد محادثات مع المستشارة الالمانية انغيلا ميركل الجمعة وقبل زيارة الى واشنطن.

وأفاد استطلاع للرأي نشرت نتائجه صحيفة "تو فيما" اليونانية ان اليونانيين منقسمون حول اجراءات التقشف التي اتخذتها الحكومة الاشتراكية والرامية الى وقف هدر المال العام في البلاد.

واعرب نحو 48% ممن شملهم الاستطلاع عن "معارضتهم" لخطة التقشف بينما اعرب 46.6 % عن "موافقتهم" على التدابير "الطارئة" التي صادق عليها البرلمان اليوناني الجمعة لتوفير 6.4 مليار دولار.


كذلك افاد الاستطلاع، الذي اجراه معهد كابا ريسيرتش الخميس غداة الاعلان عن اجراءات تقشف اضافية وشمل عينة من 1044 شخصا، ان اكثر من 67 % ممن شملهم الاستطلاع يعارضون تجميد رواتب التقاعد و64.2 % يعارضون الزيادة في الضريبة على القيمة المضافة بمعدل نقطتين 21 %.

وتهدف الاجراءات الحكومية الى استعادة المصداقية في الاسواق الدولية وخفض الديون الهائلة التي ترزح تحتها اليونان بوكان العجز بعدما بلغ العجز العام 12.7 % من اجمالي الناتج الداخلي سنة 2009.

من جهته كد رئيس الوزراء اليوناني جورج باباندريو لمواطنيه الذين سيخضعون لاجراءات تقشف ان "تضحياتهم ستؤتي ثمارها، وفي غضون ثلاثة اعوام، ستتعافى المالية العامة وسنتمكن من اعادة هيكلة الادارة وتحديثها".

وشدد على ان "التحدي المقبل" الذي ستواجهه حكومته يكمن في اتخاذ اجراءات لمصلحة "النمو وتحسين التنافسية".

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مدونة عزي

2016